28/03/2020

هل العلاقة بين الزوجين تساعد على انتشار كورونا ؟

فيروس كورونا المستجد فرض على كل افراد الاسرة المصرية الجلوس في المنزل لساعات طويلة حتى تنتهى الازمة وذلك لعدم تفشى المرض والسيطرة عليه يقدم الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية والعلاقات الاسرية عدة نصائح للأسرة المصرية حتى يتم تجاوز الازمة اولها أن كل طرف عليه من الزوجين أن يتقبل الاخر وتقليل المشاحنات بينهما وتقسيم المسؤوليات داخل وخارج المنزل في تربية الاطفال ونظافتهم الشخصية وعدم قيام اى طرف بالاسقاط على الاخر كما نصح بعدم نقل الاخبار السلبية حول فيروس كورونا أمام الاطفال حتى لا تتأثر حالتهم النفسية في المقابل نقل الاخبار والمعلومات الصحيحة عن الفيروس والازمة حتى لا يصابوا بحالة نفسية سيئة على الاسرة ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعى والابتعاد عن الروتين وشغل وقت الفراغ و الاهتمام بالنظافة الشخصية تقليل الزيارات الاجتماعية والبقاء في المنزل بالاضافة الى قيام كل طرف بتقديم الاحتواء للطرف الثاني بالإضافة الى تقليل العلاقة الجنسية بين الزوجين خلال الفترة الحالية حتى تنتهى الازمة .

ازاى اقوى مناعتى

Advertisement

كيف أقوي مناعتي ضد الفيروسات خلال فترة الشتاء الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق قدم مجموعة من النصائح لزيادة المناعة خلال هذه الفترة لمقاومة فيروس كورونا و رفع مناعة الجسم

1 – تجنب الإجهاد لتفادي ارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يزيد الالتهاب

2 – الحصول على فيتامين د وهو متوفر في البيضة الأسماك والتعرض للشمس وتناول أقراص فيتامين د إذا لزم الأمر لكن تحت إشراف طبيب

3 – تناول البرتقال و الليمون لأنها مصادر غنية بفيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم

Advertisement

4 – تجنب تناول الكحوليات

5 – الامتناع عن التدخين

6 – ممارسة الرياضة بشكل يوميى

7- النوم لفترات كافية

نصائح للوقاية من البرد وكورونا

يزداد انتشار فيروس كورونا يوما بعد يوم في مختلف أنحاء العالم، مما جعل الجميع يشعر بحالة من الذعر الكبير خوفا من الإصابة به، وبمناسبة عيد الأم فسوف نقدم بعض نصائح للأمهات لتجنب الإصابة والوقاية من كورونا.

Advertisement

1 – اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 15-20 ثانية.

2- إذا لم يتوفر الماء والصابون، استخدم معقما لليدين يحتوي على 60٪ كحول على الأقل.

3 – تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بــ يد غير مغسولة “حتى لو ترتدي جوانتي”.

4- تجنب القرب الشديد من المرضى في نطاق 6 أقدام .

5- المكوث في المنزل عندما تكون مريضا.

6- استخدم المنديل عند السعال أو العطس ثم ارميه في سلة المهملات.

Advertisement

7 – المنظفات والمناديل المنزلية القياسية فعالة في تطهير الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر.

اطعمة تقوي جهاز المناعة للامهات

قال الدكتور عبد الرحمن شمس، أخصائي تغذية، إن أفضل طريقة لمواجهة أي نوع من الفيروسات هي عن طريق جهاز المناعة، فإذا كان جهاز المناعة الخاص بالإنسان قويا، فسيكون قادرا على مواجهة أي فيروس أو مرض يهاجم الجسم البشري.

وأضاف شمس، في منشور له عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”، أن هناك بعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تحارب الإصابة بالفيروسات، وذلك عن طريق تعزيز جهاز المناعة، والمساعدة على رفع كفاءة الجسم المناعية.

وأوضح أن مناعة الجسم تحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية، مثل: الفيتامينات والمعادن المطلوبة لجسم الإنسان بشكل طبيعي، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

1- الثوم :

Advertisement

يعمل الثوم على مساعدة الأمعاء في امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنه يعمل على استثارة الجهاز المناعي للتخلص من السموم، والثوم صباحا يعمل على تخفيض ارتفاع ضغط الدم صباحا بعد النوم لفترة طويلة، مما يعمل على استقرار الدورة الدموية.

2- البرتقال:

ويعد البرتقال من الفواكه المفيدة الغنية بالفيتامينات مثل vita c، والعديد من الفوائد الصحية، حيث يساعد على ترسيب بعض الفيتامينات الأخرى على الجسم.

3- الليمون والعسل والزبادي:

ويمكن استخدام قشر الليمون الخام، حيث توجد به مادة تعد مضادة حيوي طبيعي مع العسل والزبادي، وذلك لأنها تساعد على رفع الكفاءة للجهاز المناعي.

4- المكسرات :

Advertisement

وتحتوي المكسرات على زيوت مفيدة تساعد في منع الجفاف، وهو أمر مهم في منع دخول الفيروسات داخل الجسم.

5- الينسون:

ويساعد تناول الينسون كمشروب ساخن على رفع درجة الحرارة بالجسم، مما يعمل على قتل الفيروسات، كما أن به مادة الطمي فلو التي تعمل على قتل بعض أنواع فيروسات البرد، ورفع كفاءة جهاز المناعة.

وإذا كنت تلتزم ببرنامج غذائي، فإن فرصة الجسم أكبر في التصدي للفيروسات، بالإضافة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يكون لها دور كبير في تصدي الجسم للفيروسات، وتعزيز المناعة.

افضل مطهرات اليدين تجنبا للإصابة بفيروس كورونا

أثبتت دراسة أجراها باحثون من وكالة حماية البيئة بالتعاون مع وكالة حماية البيئة الأمريكية، أن المنظفات التي تعتمد على الكلور بشكل أساسي، قد يمكنها محاربة فيروس كورونا المستجد بفاعلية كبيرة، وذلك لقدرتها الكبيرة على قتل الفيروسات، ولا يمكنها أن تؤثر على مناعة الجسم.

Advertisement

وأفاد الباحثون القائمون على الدراسة، بأن المنظفات التي تحتوي على الكلور هي واحد من المطهرات القادرة على قتل فيروس كورونا، حيث إن المنظفات العادية والمتداولة لم تثبت نفس الفاعلية في قتل الفيروسات كـ الكلور، وبالأخص فيروس كورونا المستجد.

وأعلن القائمون على الدراسة، أن المطهرات الواجب استخدامها هي التي تحتوي على الكلور فقط في قتل الفيروسات، وبالأخص فيروس كورونا المستجد، وعلى عكس ما هو شائع بالمنتجات التي اعتادوا استخدامها لتعقيم المنزل، وكما هو منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات، يجب أن تحتوي على الكلور بنسبة لا تقل عن 20%.

وأصدرت وكالة حماية البيئة قائمة بالمنتجات المطهرة المعتمدة للاستخدام ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 على الأسطح والألعاب والمقابض، بما في ذلك المنتجات التي تحتوي على الكلور، والتي تكون مذكورة في التعريف الخاص بها في ذلك المنتجات المحددة لتنظيف المرحاض، ومنظفات الأحواض، وأيضا بخاخات الأسطح المطهرة، يمكنها ان تعمل على قتل الفيروس والتخلص منه.