15/09/2019

9 أطعمة تدعم نمو الشعر وتحارب مشكلة تساقطه الأزلية

  •  
  •  
  •  
  •  

في الطبيعة أطعمة تدعم نمو الشعر والأظافر وليس فقط الصحة الجسدية العضوية، فالحمية مسؤولة عن جودة الشعر وسلامة كل أعضاء الجسم.

ووفقاً للدراسات، فإن بعض البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن تكون مُهمة بشكل خاص لشعر قوي وصحي.

تكون التغييرات ملحوظة أكثر لدى الأشخاص الذين عانوا في السابق من نقص الفيتامينات أو المُغذيات، ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لرؤية النتائج الإيجابية، من حيث نمو الشعر.

تُقدر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الناس يفقدون 50 إلى 100 شعرة كل يوم، وبعد فترة وجيزة، ينمو الشعر الجديد من نفس البُصيلات، كما ينمو شعر الرأس عادةً حوالي 6 بوصات في السنة.

نستعرض في هذا التقرير بعض الأطعمة والعناصر الغذائية التي يُساعد تناولها على نمو الشعر ويحارب تساقطه.

أطعمة تدعم نمو الشعر:
1- البيض

يُعدّ البيض مصدراً جيداً للبيوتين، وهو معدن قد يساعد في تعزيز نمو الشعر، بل يُعدّ ترقق الشعر وفقدان شعر الجسم هما من أعراض نقص البيوتين.

وتشمل الأعراض الأخرى الطفح الجلدي حول الوجه والشرج والتهابات الجلد والأظافر الهشة، ورغم كون هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم أن البيوتين يُحسن صحة الشعر، إلا أن البيض لا زال يكتسب أهميته الكبيرة للشعر من احتوائه على فيتامين D.

إقرأ أيضا:  15 سبباً لتساقط الشعر بعضها سيثير دهشتك

ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Stem Cells Translational Medicine، يمكن لفيتامين D أن يُساعد في إنشاء بصيلات شعر جديدة، هذا، بدوره، قد يُحسّن من سُمك شعركِ أو يُقلل من كمية الشعر الذي تفقدينه مع التقدم في العمر.

2- الجوافة

الجوافة غنية بفيتامين C، وفي دراسة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية والتجميلية السريرية، تم إثبات أن فيتامين C يُعزز نمو الشعر بشكل كبير في النساء المُصابات بترقق الشعر المؤقت، على الرغم من أننا غالباً ما نفكر في البرتقال كأفضل مصدر لفيتامين C، إلا أن الجوافة تحتوي على أربعة إلى خمسة أضعاف من فيتامين C أكثر من البرتقال.

3- التوت

ربط الإجهاد التأكسدي بفقدان الشعر وفروة الرأس غير الصحية، وفقاً لمجلةInternational Journal of Cosmetic Science، ومن أجل الحفاظ على فروة رأسكِ ونمو شعركِ، يكون من المهم الاهتمام بالحصول على مُضادات الأكسدة؛ والتوت غني بها.

4- عين الجمل

وفقاً لمُراجعة نُشرت في مجلة Dermatology Practical & Conceptual، يمكن أن يؤدي نقص الأحماض الدهنية الأساسية غير المُشبعة مثل حمض أوميغا 6 الدهني، وحمض أوميغا 3 الدهني، إلى حدوث تغييرات في الشعر بما في ذلك فقدان الشعر من فروة الرأس والحواجب، وكذلك التسبب في ظهور الشعر الأبيض.

إقرأ أيضا:  أعشاب لـ زيادة هرمونات الأنوثة طبيعياً

ولمنع حدوث أي من ذلك، يجب تناول الأطعمة المملوءة بهذه الأحماض، والتي يُعدّ عين الجمل غنيّاً بها.

5- المكسرات البرازيلية

تُعدّ المكسرات البرازيلية مصدراً ممتازاً للسيلينيوم، وهو معدن قد يساعد في تعزيز نمو الشعر.

تُقدّم الحبّة الواحدة منها ما يتراوح بين 68 إلى 91 ميكروغرام، لذلك قد يجب الحدّ من تناول هذه المكسرات بما لا يتجاوز حوالي 4 حبّات يومياً.

6- الأسماك الدهنية

الدهون الصحية، كما سبق الذكر، جزء مهم من كل نظام غذائي، وأحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة ليس فقط بالنسبة للشعر ولكن أيضاً بالنسبة للقلب والجلد والعينين.

من أغنى مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية: سمك السالمون، والماكريل، التونة، والسردين.

ويمكن للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً الحصول على أوميغا 3 من المصادر النباتية التالية: عين الجمل وبذور الكتان والشيا، وزيت فول الصويا وزيت الكانولا.

7- زبدة اللوز

تحتوي زبدة اللوز على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والدهون الصحية وبعض الفيتامينات، التي تم ربطها جميعاً بصحة الشعر.

إقرأ أيضا:  تأثير الليمون على الدورة الشهرية

فهي تحتوي على فيتامين E الذي يقول الباحثون إنه مفيد بشكل خاص للحفاظ على نهايات الشعر السميكة واللامع.

وجدت إحدى التجارب الصغيرة التي استمرت ثمانية أشهر والتي نُشرت في مجلة Tropical Life Sciences Research، أن المشاركين الذين تناولوا يومياً 100 ملليغرام من فيتامين E شهدوا زيادة في نمو الشعر بنسبة تصل إلى 34%.

توفر ملعقة كبيرة من زبدة اللوز حوالي 3.87 ملليغرام من فيتامين E.

8- اليوسفي

اليوسفي غني بفيتامين C، والذي يجعل من السهل على جسمكِ امتصاص الحديد، الموجود في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والسبانخ.

تم ربط نقص الحديد بفقدان الشعر، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Korean Medical Science، لذلك من المهم التأكد من حصولكِ على ما يكفي منه.

9- السبانخ

تحتوي السبانخ على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمعادن التي يمكن أن تُفيد شعركِ، وكذلك صحتكِ العامة.

فبالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم، يمكن أن تساعد السبانخ الشعر على إنتاج الزهم أيضاً، وهو الزيت الطبيعي الذي تفرزه الغدد البشرية لتعزيز صحة الشعر.

عربي بوست


  •  
  •  
  •  
  •