24/01/2018

5 أعراض لحدوث الحمل خارج الرحم

شارك المقال
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

هل حدث معك حمل خارج الحمل؟ ما هو؟ وما هي أعراضه؟

الحمل خارج الرحم تكون الجنين في مكان خارج جوف الرحم الذي غالباً ما يكون في أحد قنوات فالوب، ومن الأسباب التي تؤدي لحدوث مثل هذا النوع من الحمل الالتهابات التي تصيب غشاء قناة الرّحم وعادةً تحدث في الحوض ممّا يعيق وصول البُويّضة القادمة من المبيض إلى دخول الرّحم، وهذا ما يؤدي إلى أنّ البويّضة يتم تلقيحها خارج الرّحم، ومن الأسباب الأخرى وجود التهابات وأورام في المسالك التّناسليّة عند المرأة.

من أعراض الحمل خارج الرحم، هي:

1- من أعراض الحمل خارج الرحم الإصابة بالنّزيف المهبليّ، وهذا النّزيف يشبه نزيف الدّورة الشّهريّة ولهذا تعتقد المرأة بأنه نزيف الطّمث، وهنا ننصح المرأة في حال ملاحظتها للون الدّم الداكن كثيراً المشابه للون عصير الخوخ أن تراجع الطّبيب فوراً، حيث يكون الدّم في تلك الحالة هو عبارة عن نزيف يشير إلى حدوث حمل خارج الرّحم.

2- تشعر المرأة الحامل في بداية فترة الحمل بآلامٍ مستمرةٍ بجانبٍ واحدٍ من الحوض أو أسفل البطن، وعند الشّعور بألم حاد لا ينقطع عند منطقة البطن يُنصح مراجعة الطّبيب لتشخيص الحالة.

3- عند الاستمرار بالحمل وعدم تشخيص الحالة المتعلّقة بالحمل خارج الرحم، ستصاب المرأة بأعراضٍ كثيرةٍ ناتجة عن تقطّع قناة فالوب مثل: الشّعور بالإغماء والدّوخة مع التّعرق الشّديد، وحدوث إسهال وعسر في الإخراج، والشّعور بألم أعلى الكتفين وهو من علامات النّزيف الدّاخلي أيضاً.

4- الشّعور بالغثيان والتقيؤ وتغيّر واضح في مزاج المرأة مما يؤدّي إلى تدهور صحة المرأة الحامل، وقد تصاب المرأة نتيجة ذلك باضطرابات في البصر ممّا سيفقدها الوعي، ويؤدي لاصفرار لونها مع التّعرق.

5- تصاب المرأة بتضخم في حجم الثّدي وتظن بأنّ هذه الحالة عادية نتيجة الحمل، وهنا يُنصح غالباً بمراجعة الطّبيب عند حدوث تضخّم وألم في الثّدي حيث قد تكون هذه عرضيّة للحمل خارج الرّحم.

مقالات ذات صلة :

شارك المقال
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
إقرأ أيضا:  10 أسباب تؤدي إلى توقف الدورة الشهرية