23/03/2019

ما أسباب الشد العضلي خلال الحمل؟ وطرق علاجه

  •  
  •  
  •  
  •  

تعتبر التقلصات والشد العضلي في منطقة الساقين أو الفخذين خلال الحمل من الأمور الشائعة. والشد العضلي هو تقلصات في العضلات مؤلمة تحدث في الفخذ أو عضلات الساقين من الأسفل أو حتى القدمين، وقد يحدث ذلك في ساق واحدة أو الاثنتين معًا، وعلى الأغلب يكون في المساء أو خلال النوم، وفي الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

التدليك واحد من أشهر الوسائل لعلاج الشد العضلي بالساقين خلال الحمل، فهو يقلل الألم ويساعد على استرخاء ومرونة العضلات والتخلص من حالة التقلص، ويزيد من سرعة الدماء في الدورة الدموية بالعضلات.

خذي في اعتبارك أن التدليك قد يؤدي إلى ألم في البداية قبل الشعور بالراحة.

إقرأ أيضا:  اليكم اسباب انخفاض الرغبة لدى الرجل ...ولدى المراة‎

ضعي القليل من زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند الدافئ على المنطقة المؤلمة.

دلكي المكان بصورة دائرية. بعد التدليك، لفي المنطقة المصابة بمنشفة دافئة، واتركيها عدة ساعات.

إذا لم تستطيعي تدليك نفسك بسهولة، اطلبي المساعدة.

علاج الشد العضلي للحامل بالكمادات الدافئة:

يساعد وضع الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة على تخفيف الألم، فالحرارة تساعد العضلات على الاسترخاء، وتزيد من تدفق الدورة الدورية في المنطقة المصابة. الطريقة: ضعي قطعة منشفة مبللة بالماء الدافئ على المنطقة المصابة بالتقلص حتى تبرد، وإذا استمر الألم كرري الأمر بمنشفة جديدة. استخدمي قربة الماء الساخنة، كبديل لقطعة القماش أو المنشفة (عند الحاجة).

علاج الشد العضلي للحامل بالثلج:

لعلاج ألم التقلص بصورة سريعة جربي الثلج الشهير بعلاج إصابات لاعبي كرة القدم والتقلصات العضلية لديهم، فالبرودة تعمل على تخدير الألم بصورة سريعة، وتسمح للعضلات بالاسترخاء. الطريقة: ضعي مكعبات من الثلج في منشفة خفيفة، وثبتيها على مكان التقلص لمدة ربع ساعة، وكرري الأمر عند الحاجة. اغسلي ساقك بالماء البارد لعدة دقائق، وستحصلين أيضًا على التأثير نفسه.

إقرأ أيضا:  مشروب مذهل يقلّل من تجاعيد بشرتكِ ويعالج تشنجات رقبتك

علاج الشد العضلي للحامل بخل التفاح:

يستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي مميز لتخفيف ألم تقلصات عضلات الساقين خلال الحمل، وذلك لأنه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم الذي تؤدي قلة نسبته في الجسم للشد العضلي، وأيضًا يساعد خل التفاح على توازن نسب السوائل في الجسم ويمنع الجفاف، وهو كذلك من أكبر مسببات تقلص العضلات. للاستخدام الخارجي: ضعي كوبين من خل التفاح في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، واجلسي فيه لمدة ربع ساعة مرة في اليوم لعلاج التقلصات ومنعها. للتناول: ضعي ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ والقليل من العسل، واشربيه بصورة يومية.

إقرأ أيضا:  دراسة تثبت فعالية العلاقة الحميمية في معالجة الأمراض الخطيرة

الشد العضلي للحامل في البطن:

يحدث الشد العضلي في بطن الحامل بسبب تمدد الرحم، ما يؤدي إلى شد العضلات والأربطة التي تدعمه، وأيضًا قد تصاب بتقلص سريع في البطن عند العطس أو السعال أو تغيير وضع الجسم بصورة سريعة. ويزيد الشعور بالشد العضلي في الفصلين الثاني والثالث، لكبر حجم الرحم بصورة سريعة في هذه المرحلة.


  •  
  •  
  •  
  •